بيان عربي يدين هجمات إيران وميليشياتها على دول المنطقة

دول الخليج والأردن تدين الاعتداءات الإيرانية وتؤكد حقها في الدفاع عن النفس
جددت الكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسعودية وقطر والأردن، إدانتها الشديدة للاعتداءات الإيرانية، التي تُعتبر انتهاكًا صارخًا لسيادة الدول وسلامتها وأساسيات القانون الدولي، وذلك في بيان مشترك صدر اليوم الأربعاء،
وأشار البيان إلى أن هذه الاعتداءات، سواء كانت مباشرة أو عبر وكلاء إيران والفصائل المسلحة التي تدعمها، تُشكل خرقًا واضحًا للقوانين الدولية، لاسيما الاعتداءات التي تنفذها فصائل مسلحة موالية من العراق ضد دول المنطقة ومنشآتها، وأكدت الدول أنها تتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2817 (2026) الذي يطالب إيران بوقف جميع الاعتداءات والتهديدات فورًا،
دعوة الحكومة العراقية لاتخاذ إجراءات فورية
كما ثمنت الدول العلاقات الأخوية مع العراق، داعية الحكومة العراقية لاتخاذ التدابير اللازمة لوقف الهجمات التي تنفذها المليشيات من أراضيها، حفاظًا على العلاقات الأخوية وتجنبًا لمزيد من التصعيد، وفي سياق متصل، أكدت الدول حقها الكامل في الدفاع عن النفس وفقًا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، مما يتيح لها اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحفظ سيادتها وأمنها،
وأدانت الدول أيضًا الأنشطة المزعزعة لأمن المنطقة التي تخطط لها خلايا نائمة موالية لإيران وتنظيمات إرهابية ذات صلة بحزب الله، مشيدة بكفاءة قواتها المسلحة وأجهزة الأمن التي تظل ساهرة لحماية الأوطان، وجاء في البيان: “جهود قواتنا في القبض على هذه الخلايا تكشف عن مخططاتهم الخبيثة.”،
سياق تاريخي
منذ عام 2011، ازدادت التوترات في المنطقة بشكل ملحوظ بسبب تزايد تدخلات إيران في الشؤون الداخلية للدول المجاورة، مما أدى إلى تفاقم الأزمات السياسية والأمنية، ويعتبر البيان الحالي تجسيدًا للقلق المتزايد بين دول الخليج حول تأثير إيران على استقرار المنطقة.
في حين تواصل الدول المعنية جهودها لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي، يُتوقع أن يزداد الضغط على العراق من أجل اتخاذ مواقف حازمة تجاه الفصائل المسلحة،
تأتي هذه التطورات في وقت حساس تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة، مما يعكس الحاجة الملحة للتعاون الإقليمي لمواجهة التحديات المشتركة،
تُعد هذه الإدانة خطوة جديدة من دول الخليج والأردن في مساعيها لحماية سيادتها وأمنها في ظل الظروف الإقليمية المعقدة،