موقف البنوك من العمل عن بعد يوم الأحد بعد قرار الحكومة

كشفت مصادر مصرفية رفيعة عن موقف البنوك في مصر من قرار رئيس الوزراء بتطبيق العمل عن بعد يوم الأحد من كل أسبوع لمدة شهر، بهدف ترشيد استهلاك الطاقة، وأكدت أن العمل داخل الفروع مستمر بشكل طبيعي، مع توقع صدور قرار رسمي من البنك المركزي قريباً يوضح آلية العمل الجديدة.
أوضحت المصادر أن البنوك تُعتبر من القطاعات الحيوية المرتبطة بمصالح المواطنين والشركات، مما يرجح استثنائها من قرار العمل عن بعد، إذ أن تصريحات رئيس الوزراء تشير إلى استمرار عمل الجهات الخدمية بانتظام، مما يعزز استقرار المعاملات المالية والتحويلات النقدية.
كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن عن تطبيق نظام العمل عن بُعد يوم الأحد، لجميع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، بدءاً من أول أبريل 2026، مشيراً إلى أن التجربة ستخضع للتقييم بعد شهر، مع إمكانية تمديدها إذا كانت ناجحة، مع استثناء المصانع والمدارس والجامعات، في انتظار الحسم النهائي لموقف القطاع المصرفي من قبل البنك المركزي.
تعتبر هذه الخطوة من الحكومة تعبيرًا عن جهودها لتقليل استهلاك الطاقة في البلاد، وقد تؤثر على كيفية تقديم الخدمات المصرفية، حيث أن الوضع الحالي يشير إلى أن البنوك قد تستمر في العمل كالمعتاد لضمان عدم تأثر العملاء.
تعتبر البنوك مراكز حيوية في النظام الاقتصادي، ومع قرار الحكومة الجديد، قد يتطلب الأمر تعديلات في طريقة تقديم الخدمات، لكن حتى الآن، يبدو أن الأنظمة المصرفية ستظل قائمة دون تغييرات جذرية لضمان استمرارية العمليات المالية.







