“البيئة السعودية” تعلان إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية

Mariaam

نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي أسس أول تحالف سعودي لتقنيات الزراعة والغذاء بمشاركة الشركاء المؤسسين وهم هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار بالإضافة إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” وتوبيان التابعة إلى شركة “نيوم” من أجل التحالف لخلق مجتمع مليء بالمُهتمين في قطاع التقنيات الزراعية والغذاء والمُساهمة في بناء الجسور بين الفاعلين في هذا القطا.

“البيئة السعودية” تعلان إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية

التحالف يأتي مُتضمن 40 جهة من القطاع العام والخاص والجامعات ومراكز الأبحاث والجهات غير الربحية، ويُعتبر التحالف الأول من نوعه في المنطقة حيثُ يجمع المسؤولين في قطاع الزراعة والأغذية وأبرز الفاعلين والمُهتمين فيه تحت سقف واحد.

بتلك المناسبة أوضح المهندس “المشيطي” في كلمة خلال حفل الإطلاق اليوم إن إطلاق “التحالف السعودي لتقنيات الزراعة والغذاء” يأتي إيمانًا من الحكومة الرشيدة بأهمية البحث والابتكار في تحقيق المستهدفات الوطنية الطموحة وبأهمية بناء الشراكات لتحقيق الاستفادة المثالية من القدرات الوطنية واستقطاب الخبرة والمعرفة من الشركاء الدوليين.

أضاف “المشيطي” أن التحالف يخلق مجتمع للمهتمين بتبني التقنيات المبتكرة في منظومة الزراعة والغذاء، وذلك من خلال منصة وطنية للتواصل والتعاون المشترك حيثُ انضمت 40 مؤسسة إلى تلك التحالف تشمل الشركات المحلية الكبرى في قطاع الزراعة وإنتاج الغذاء والشركات المُزودة للتقنيات المتقدمة في المجال الزراعي.

"نائب وزير البيئة" يعلن إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية
“نائب وزير البيئة” يعلن إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية

رؤية المملكة تتجه نحو تحقيق الاستدامة

في سياق الحديث عن “نائب وزير البيئة” يعلن إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية، فقد تم التوضيح أن بوصلة المملكة العربية السعودية اليوم تتجه إلى تحقيق الاستدامة عبر بيئة مستدامة تحافظ على الموارد الطبيعية وتحقق الأمن الغذائي المستدام.

ذلك يكون عبر تفعيل الشراكة بين الجهات المعنية وبناء الجسور فيما بينها لتعظيم الاستفادة من التقنيات الحديثة والابتكار، إلى جانب زيادة الكفاءة والوفرة في المنتجات الزراعية والغذائية وتحقيق سلاسل إمداد آمنة ومستدامة.

أشار إلى أن الوزارة تمتلك إستراتيجية وطنية للبيئة ونظام مُمكن ومنظومة متكاملة للحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها إلى جانب إستراتيجية وطنية للمياه ومنظومة للمياه والري الذي ينهج الإدارة المتكاملة للمياه، وذلك حتى تكون كل قطرة ماء يتم الحصول عليها من الطبيعة يتم إعادتها للطبيعة.

إلى جانب استراتيجية وطنية للزراعة، ومنظومة للتنمية الزراعية المستدامة، وتعزيز الأمن الغذائي، واستراتيجية تنفيذية للبحث والابتكار في مجالات البيئة والمياه والزراعة وبرامجه خاصة باحتضان ريادة الأعمال وخطة أولويات لتسريع تطوير وتوطين التقنيات الحديثة.

كما أكد على أن تلك الإستراتيجيات والبيئة التنظيمية والتشريعية والأطر المؤسسية مهدت الطريق للكثير من النجاحات منها ارتفاع الإنتاج المحلي الزراعي في الكثير من المحاصيل الزراعية من حيثُ الجودة والكم، وزادت مُساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 109 مليارات ريال للعام 2023م، وتُعتبر أعلى مُساهمة لتلك القطاع في تاريخه.

أمكد المهندس “المشيطي” أن منظومة البيئة والمياه والزراعة تعول من خلال اجتماع تلك الجهات، وللمرة الأولى تحت سقف واحد على مُساهمة التحالف في حل التحديات التي يواجهها قطاع الزراعة والأغذية التي تُساهم التقنيات في تجاوزها والبحث عن الفرص التي توفرها تلك التقنيات.

ذلك لتحقيق مستهدفات الأمن الغذائي واستدامة القطاع الزراعي، وذلك مع ارتفاع الطلب المحلي والعالمي على الأغذية واضطرابات سلاسل الإمداد العالمية وأكد أن التعاون والشراكة والتكامل الذي يُعتبر السبيل نحو استدامة مستقبل الزراعة والغذاء في المملكة.

هكذا نختم مقالنا عن “نائب وزير البيئة” يعلن إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية لخلق مجتمع من المهتمين في قطاع التقنيات الزراعية والغذاء والمُساهمة في بناء الجسور بين الفاعلين في هذا القطاع وبناء شبكة متكاملة لتحفيز نشر تقنيات الأغذية الزراعية على المستوى الوطني.