كم عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الثامن

شيماء شعبان سبع

كم عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الثامن، ‏من المعروف أن الأطفال في الشهور الأولى من عمره يكون الاهتمام بهم بشكل كبير جدا، ‏ولابد أن تكون الأم حريصة جدا على متابعة الطفل حتى لا يقع الطفل في أي مشكلة مرضية دون أن تكون الأم على وعي كافي لإدراك هذه المشكلة، و‏واحد من أهم الأمور التي لابد أن يتم الاهتمام بها هي عدد مرات التبول لدى الطفل، وذلك بسبب اختلاف طبيعة الجسم وطبيعة المراحل فالطفل يتناول الطعام بعد الشهر السادس من عمره وبالتالي تختلف عدد مرات التبرز.

كم عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الثامن؟

  • ‏لابد أن تدرك جميع الأمهات أن عدد مرات التبول عند الأطفال غير متشابهة تماما فالأطفال منذ الشهر الأول حتى الشهر السادس يكون عدد مرات التبرز كثيرة جدا تصل إلى خمس أو ست مرات يوميا.
  • وذلك بسبب تناول الحليب فقط والحليب يحتوي على كمية كبيرة من الماء وبالتالي تكون عملية التبرز كثيرة بينما بعد أن يتم تناول الأطعمة المختلفة وهذا يبدأ في الشهر السادس.
  •  وتبدأ عملية التبرز في الانخفاض التدريجي ويتحول براز الطفل إلى الشكل الصلب وقد يصل عدد مرات التبرز إلى ثلاثة او أربعة مرات أو يتبرز الطفل كل يومين أو أكثر ويختلف أيضا الشكل الخاص بالبراز على حسب طبيعة الطعام وعلى حسب طبيعة الطفل وحياته.

الفرق بين براز الرضع في الحليب الصناعي والطبيعي

الفرق بين براز الرضع في الحليب الصناعي والطبيعي

  • ‏من المعروف أن الرضاعة الطبيعية هي الرضاعة الأساسية وهي أفضل بالنسبة للطفل بشكل كبير جدا حيث يحصل الطفل على جميع العناصر الغذائية بشكل آمن ولكن في بعض الحالات و نظرا لبعض الظروف قد يلجأ إلي استخدام اللبن الصناعي.
  • وذلك بسبب الكثير من الأشياء إما أن تكون صحة الأم غير كافية لكي تعطي الحليب الكافي للرضيع أو أن يكون الرضيع تعرض لأي شيء مثل المكوث في الحضانة لفترة زمنية جعلته يعتمد على الحليب الصناعي.
  • بغض النظر عن هذه التفاصيل يختلف البراز الخاص بالطفل الذي يرضع طبيعي والطفل الآخر الذي يعتمد على الرضاعة الصناعية.

الرضاعة الطبيعية

  • ‏الرضاعة الطبيعية كما ذكرنا تعطي الطفل جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها ولكن من الطبيعي أن يتم ‏القيام بعملية التبرج من قبل الطفل بعد القيام بعملية الرضاعة الطبيعية في كل مرة.
  • ‏ ‏وتعتبر عملية التبرز بعد الرضاعة الطبيعية واحد من الأمور الجيدة جدا التي تدل على صحة الطفل و أن الطفل يحصل بصورة كاملة على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها وعلى العكس إذا كان الطفل لا تبرز بعد الرضاعة أو تقل عدد مرات التبرز عن الخمس مرات يوميا وخصوصا إذا كان الطفل في أول شهرين .

الحليب الصناعي

  • ‏أما في حالة الحليب الصناعي من المعروف أن اغلب الأنواع تسبب الإمساك للرضيع ولذلك لا يجب القلق في هذه الحالة ويمكن الرجوع للطبيب للحصول على الدواء المناسب، ولكن من الطبيعي أيضا إذا كان الطفل يتمتع بحركة الأمعاء الطبيعية أن يتم التبرز بعد الرضاعة الصناعية أيضا.
  • ولكن في بعض الحالات تقل عدد مرات التبرز على حسب نوعية الحليب وعلى حسب طبيعة الجهاز الهضمي للطفل حتى تصل إلى أربع مرات في اليوم.
  • ولكن لا يجب أن تقل عن هذا العدد وفي حالة إذا كان البراز الخاص بالطفل سائل وهذا التغير الحادث بشكل مفاجئ لابد أن يتم الرجوع إلى الطبيب على الفور.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول موضوع   كم عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الثامن ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في اي وقت.