كم عدد البنوك في السعودية

sarah

تُغتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول الاقتصادية المتقدمة، والتي تقوم بدعم البنوك بطريقة فعالة ومريحة، لتمكين الأفراد والشركات من حصولهم على جميع ما يحتاجون إليه من تمويل، حيث أن المؤسسات والبنوك المالية في المملكة العربية السعودية تقدم الكثير من الخدمات المتعددة للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية والغير حكومية.

بالإضافة إلى فتح الحسابات البنكية وتقديم خدمات من أجل الائتمان والإقراض، بالإضافة إلى تنظيم عمليات التحويلات المالية، حيث تقديم خدمات الاستثمار والتأمين، وسوف نوضح كم عدد البنوك في السعودية، عن طريق موقع فكرة.

كم عدد البنوك في السعودية؟

يتوافر الكثير من البنوك في المملكة العربية السعودية حيث يصل عددها إلى 31 بنك، من بينهم 12 بنك محلي و 19 أجنبي، حيث تمتلك تلك البنوك التراخيص اللازمة للعمل في السوق السعودي من ذوي البنك المركزي السعودي.

  • كما أن يُعد البنك المركزي السعودي هو الجهة المسؤولة عن الإشراف والتنظيم على القطاع المصرفي بالكامل في المملكة، بالإضافة إلى أن تلك القطاع يشمل جميع البنوك وشركات التمويل.
  • بالإضافة إلى التأمين ومؤسسات الصرافة والشركات الخاصة بالمعلومات الائتمانية، كما أن البنك المركزي يعمل على الحفاظ على العديد من المصالح التي تخص العملاء.
  • يتم ذلك عن طريق التأكد من أن جميع القطاعات المالية في السعودية تعمل بالطريقة المهنية العادلة، من أجل ضمان حصول العملاء على جميع حقوقهم الخاصة.
كم عدد البنوك في السعودية
كم عدد البنوك في السعودية

  البنوك المحلية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من البنوك المحلية التي يمكن للمواطنين السعوديين التعامل معها، حيث قد تم ترخيص جميع البنوك من ذوي البنك المركزي السعودي ومن بين تلك البنوك الآتي:

  1. بنك الخليج الدولي.
  2. مصرف الراجحي.
  3. البنك الوطني.
  4. بنك التنمية.
  5. البنك السعودي الفرنسي.
  6. البنك السعودي للاستثمار.
  7. البنك السعودي الأول.
  8. البنك السعودي البريطاني.
  9. البنك الأهلي التجاري.
  10. البنك العربي الوطني.
  11. بنك الجزيرة.
  12. بنك الرياض.

البنوك الأجنبية في المملكة السعودية

تمتلك السعودية الكثير من البنوك الأجنبية، والتي من خلالها الحصول على الكثير من الخدمات الدولية، ومن أبرزها التالي:

  1. البنك الألماني.
  2. البنك الوطني الباكستاني.
  3. بنك الصناعة والتجارة الصيني.
  4. بنك قطر الوطني.
  5. بنك أبو ظبي الأول.
  6. بنك كريدي سويس.
  7. البنك الأهلي العراقي، مرخص ولم يبدأ نشاطه بعد.
  8. بنك مصر، مرخص ولم يبدأ نشاطه بعد.
  9. المصرف العراقي للتجارة، مرخص ولم يبدأ الدوام بعد.
  10. بنك الصين المحدود، تم ترخيصه ولم يزاول نشاطه.
  11. بنك ستاندرد تشارترد، تم ترخيصه ولم يزاول عمله بعد.
  12. TC Bank Ziraat Bankasi.
  13. بنك إم يو إف جي المحدود.
  14. مصرف باريس الوطني باريباس.
  15. بنك مسقط.
  16. جي بي مورجان تشيس.
  17. البنك الألماني.
  18. بنك البحرين الوطني.
  19. بنك الإمارات دبي الوطني.
  20. بنك الكويت الوطني.

البنك الأهلي السعودي

يُعد من أحد أكبر وأهم البنوك في المملكة السعودية، التي يعمل على تقديم مجموعة متعددة من الخدمات المصرفية والمالية للعملاء، بما فيهم الحسابات الجارية والادخارية، والتمويل الشخصي والعقاري، بالإضافة إلى البطاقات الإئتمانية والتحويلات الدولية والمحلية، حيث تم تأسيسه عام 1953، ثم شهد نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة.

البنك السعودي الفرنسي

تم تأسيسها كشركة مساهمة في المملكة، بموجب المرسوم الملكي رقم  م/ 23 الصادر بتوقيت 4 يونيو 1977م، حيث يقع المركز الرئيسي في مدينة الرياض، بالإضافة إلى وجود ثلاثة إدارات إقليمية في كل من جدة، الرياض، الخبر، حيث تتمثل أهداف البنك السعودي الفرنسي في توفير جميع أنواع الخدمات المصرفية التجارية للعملاء المحليين الدوليين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية توضيح كم عدد البنوك في السعودية، منها المحلي والأجنبي، ليس هذا فقط بل هناك بنوك رقمية أيضًا من أهمهم بنك إس تي سي والبنك السعودي الرقمي.