«وزارة السياحة»: ارتفاع الغرف المرخصة في مكة إلى 227 ألف غرفة خلال موسم الحج

Mariaam

كشفت وزارة السياحة السعودية عن عدد مرافق الضيافة المرخصة والجاهزة للتشغيل في مكة المكرمة، موضحةً أن عدد المرافق التي تمت ترخيصها في العاصمة المقدسة وصل إلى 816 مرفق، أي بعدد غرف يتجاوز حوالي 227 ألف غرفة.

«السياحة السعودية»: ارتفاع الغرف المرخصة في مكة إلى 227 ألف غرفة خلال موسم الحج

أوضحت وزارة السياحة السعودية أن مرافق الضيافة المرخصة تشتمل على ما يلي:

«السياحة»: ارتفاع الغرف المرخصة في العاصمة المقدسة إلى 227 ألف غرفة خلال موسم الحج
«السياحة»: ارتفاع الغرف المرخصة في العاصمة المقدسة إلى 227 ألف غرفة خلال موسم الحج
  • 801 فندق.
  • 12 شقة مخدومة.
  • 3 نزل سياحية.

لافتةً إلى وصول إجمالي عدد الغرف في مرافق الضيافة الحاصلة على التراخيص الرسمية ارتفع أثناء الربع الأول من العام الحالي 2024م ليبلغ نسبة 38% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي 2023م وذلك بالعاصمة المقدسة.

جديرًا بالذكر ملائمة وتناسب نسبة الزيادة في أعداد التراخيص لمرافق الضيافة في العاصمة المقدسة مع ما تبذله الوزارة من جهود لضمان التزام المرافق بأفضل وأرقى جودة خدمات مقدمة لضيوف الرحمن، والحرص على تهيئة كافة سبل الراحة لهم للحصول على تجربة آمنة وهادئة لمناسكهم، وذلك بالتزامن مع موسم حج هذا العام 1445هـ.

استعدادات وزارة السياحة السعودية لموسم الحج 1445

في ظل ما تبذله وزارة السياحة السعودية والعديد من الوزارات الأخرى بالمملكة للاستعداد لموسم الحج هذا العام، فقد كثفت وزارة السياحة جولاتها الرقابية والتفتيشية على مرافق الضيافة السياحية المختلفة بكافة فئاتها وأنواعها من فنادق وشقق مخدومة في العاصمة المقدسة، حيث:

  • نفذت ما يزيد عن 4500 جولة رقابية على مختلف مرافق الضيافة، بغرض التأكد من جاهزية وجودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن أثناء موسم الحج لهذا العام.
  • تخصيص 6 آلاف تأشيرة للحجاج القادمين بالطريق البري بما يعادل 26% من إجمالي عدد تأشيرات الحج السياحي المصري،.
  • توفير 150 حافلة سياحية لنقل حجاج بيت الله الحرام من أماكن وصولهم، وحتى مقار إقامتهم بالأراضي السعودية، بعد إتمام كافة إجراءات الفحص السياحي والفني لتلك الحافلات على يد المختصين بالوزارة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها الفنية والسياحية قبل أن تغادر البلاد.

بدء تسليمات المخيمات للحجاج

أكدت مصادر معنية ومسئولة بوزارة الحج والعمرة السعودية، أنه سيتم البدء في تسليم المخيمات للحجاج اعتبارًا من يوم 25 ذو القعدة 1445 هـ، .وكشفت وزارة الداخلية السعودية خلال وقت سابق أنه بدايةً من 25/ 10/ 1445 هـ، الموافق 04/ 05/ 2024 م.

سيتم البدء في تنفيذ التعليمات المنظمة للحج بحصول المقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج على تصريح خاص بهم لتصبح العملية قانونية ورسمية.

المرحلة النهائية من الاستعدادات لموسم الحج 1445

أوضح عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار خلال تصريحاتٍ خاصة أدلى بها إلى عدد من الجهات الصحفية، أن المرحلة النهائية قبل انطلاق مراسم وشعائر موسم حج 2024، تشمل إصدار التأشيرات وربطها بأسماء الحجاج وتجهيزهم.

تصريحات الحج 1445

جاءت التعليمات المنظمة للحج بمنع كافة المقيمين الذين لا يمتلكون تصريحات رسمية للحج من الدخول إلى العاصمة المقدسة، مع التأكيد على تطبيق التعليمات المنظمة لحج 2024 – 1445 هـ، والتي تقضي بترحيلهم إلى الأراضي التي جاءوا منها، باستثناء الفئات التالية:

  • حملة تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادرًا عن الجهة المختصة.
  • هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة.
  • تصريح عمرة.
  • تصريح حج.

من خلال ما سبق نكون قد تعرفنا على أهم استعدادات وزارة السياحة السعودية لاستقبال موسم الحج لهذا العام 1445 والوسائل والضوابط المعلن عنها للتصدي لأية محاولات غش أو القيام بأداء مناسك الحج دون الحصول على تصريحٍ رسمي بذلك.