نتنياهو يتخذ قراراً حاسماً: تدمير صناعة الأسلحة الإيرانية في 48 ساعة

تصعيد عسكري غير مسبوق: نتنياهو يأمر بتدمير صناعة الأسلحة الإيرانية
في خطوة تصعيدية، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أوامر بتكثيف تدمير صناعة الأسلحة الإيرانية، وذلك بعد اطلاعه على خطة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، يأتي ذلك في ظل تصاعد التوترات في المنطقة وتهديد الملاحة الدولية، حيث يهدف التوجيه إلى تدمير أكبر عدد ممكن من منشآت الأسلحة الإيرانية خلال 48 ساعة.
السياق التاريخي
تاريخياً، شهدت العلاقات الأمريكية الإسرائيلية مع إيران توترات متزايدة، حيث تعتبر إيران منذ عدة سنوات أحد التهديدات الرئيسية للأمن القومي الإسرائيلي، ويعود تدهور العلاقات إلى عام 1979 مع الثورة الإسلامية، مما أدى إلى تصعيد مستمر في الأنشطة العسكرية والاستخباراتية بين الجانبين.
في سياق هذه التوترات، بدأت الولايات المتحدة وإسرائيل، في 28 فبراير الماضي، عملية عسكرية مشتركة استهدفت إيران، مما أدى إلى تصعيد غير مسبوق في الصراع، ونتج عن الضربات مقتل المرشد الإيراني، علي خامنئي، وعدد من المسؤولين الأمنيين والعسكريين، بالإضافة إلى سقوط ضحايا مدنيين.
رد الفعل الإيراني وتوسع المواجهة
ردت إيران بإطلاق موجات من الصواريخ والطائرات المسيّرة نحو أهداف داخل إسرائيل، واستهداف قواعد أمريكية في دول الخليج، بما في ذلك البحرين وقطر والإمارات والسعودية، بالإضافة إلى مواقع في العراق والأردن، مما أدى إلى توسيع نطاق التصعيد الإقليمي بشكل كبير.
تتزايد المخاوف من أن يؤدي هذا التصعيد إلى حرب شاملة في المنطقة، حيث تعتبر طهران أن أي هجوم على أراضيها سيستدعي رد فعل قوي، مما يهدد استقرار المنطقة بشكل أكبر.
“هذا التصعيد ينذر بخطر كبير، ويجب على المجتمع الدولي التدخل لوقف تصاعد الأحداث قبل فوات الأوان”، كما ذكر أحد المحللين العسكريين.