مدبولي يناقش السياسة الخارجية مع اللجنة الاستشارية ويستعرض تحركات الرئيس

اجتماع حكومي لمناقشة تداعيات الحرب الأمريكية الإسرائيلية – الإيرانية
التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، في العاصمة الإدارية الجديدة، أعضاء اللجنة الاستشارية للشؤون السياسية، لمناقشة القضايا المؤثرة على الأوضاع الإقليمية والمحلية، وذلك في ظل تصاعد التوترات في المنطقة.
سياق تاريخي
تشهد المنطقة العربية منذ عقود صراعات متعددة، ويعتبر النزاع الأخير بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى، من أكثر الأزمات تعقيدًا، حيث تنعكس تداعياته على الاستقرار السياسي والاقتصادي لكثير من الدول.
استهل مدبولي اللقاء بالتأكيد على أهمية الحوار المستمر مع أعضاء اللجنة، لجمع الأفكار والمقترحات التي يمكن أن تساعد في مواجهة التحديات الراهنة، مشيرًا إلى أن الأحداث الحالية تتطلب استجابة سريعة وفعالة من الحكومة، نظرًا لتأثيرها الكبير على الأمن القومي المصري.
كما عرض رئيس الوزراء تطورات العمليات العسكرية في المنطقة، والجهود الممتدة التي تبذلها الحكومة، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوقف التصعيد وتحقيق الاستقرار، مؤكدًا على التزام مصر بدعم الدول العربية وعدم المساس بأمنها.
الجهود الحكومية للتعامل مع الأزمات
خلال الاجتماع، سلط مدبولي الضوء على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لضمان توافر السلع الأساسية والطاقة، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة الناتجة عن الأزمة العالمية الحالية، مع التأكيد على أهمية التنسيق بين جميع الجهات الحكومية لضمان تلبية احتياجات المواطنين.
في المقابل، أبدى أعضاء اللجنة استيائهم من حالة عدم اليقين بشأن تطورات الأحداث، مشيرين إلى ضرورة التحوط والاستعداد لكل السيناريوهات المحتملة، بما في ذلك تداعياتها الاقتصادية، وتمت مناقشة أهمية الشفافية في التعامل مع الرأي العام حول التحديات الحالية.
كما تم التأكيد على ضرورة وجود خطاب سياسي وإعلامي واضح يشرح الإجراءات الحكومية اللازمة لمواجهة الأزمات، مع التأكيد على أهمية التعاون مع القوى السياسية والإعلامية لتوضيح الحقائق والأرقام المتعلقة بالأزمة.
واختتم الاجتماع بالتركيز على السياسة الخارجية المصرية، حيث أشاد أعضاء اللجنة بالتحركات التي يقودها الرئيس السيسي مع الأطراف الدولية، في محاولة لاحتواء التوترات وتحقيق السلام في المنطقة.