غداً.. 5 طلبات مناقشة عامة في البرلمان خلال جلسته المقبلة

يستأنف مجلس النواب برئاسة المستشار هشام بدوي غدًا الأحد جلساته العامة، حيث يتضمن جدول الأعمال مناقشة طلبات لمساءلة الحكومة حول سياساتها في قضايا محورية، مما يعكس تفاعل النواب مع القضايا الملحة في المجتمع المصري، إذ يهدف الاجتماع إلى تعزيز الشفافية والمساءلة.
طلبات المناقشة العامة
تشمل الطلبات المطروحة ما يلي:
- طلب من النائبة دينا هلالي و20 نائبًا: مناقشة سياسة الحكومة بشأن توحيد المبادرات الحكومية ذات الأهداف المشتركة.
- طلب من النائبة نيفين إسكندر و20 نائبًا: مناقشة نظام التعليم المدمج بالجامعات المصرية.
- طلب آخر من النائبة نيفين إسكندر و20 نائبًا: ضمان واستدامة توفير الأدوية، خاصة أدوية الأمراض المزمنة.
- طلب من النائبة سحر البزار و19 نائبًا: ضمان حقوق الأشخاص الصم وضعاف السمع وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والقضائية.
- طلب من النائب أحمد علاء فايد و20 نائبًا: سياسة الحكومة لمواجهة التكلفة الكربونية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على الواردات وتأثيرها على الصادرات المصرية.
مشروع قانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية
كما سيناقش المجلس خلال جلسته العامة تقرير اللجنة المشتركة بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية الصادر بالقانون رقم 7 لسنة 2010، حيث يستهدف المشروع تطوير الإطار التشريعي المنظم لهذه الأنشطة.
تشير اللجنة إلى أن التعديلات تهدف إلى رفع كفاءة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وتمكينها من أداء دورها الرقابي بشكل أكثر فاعلية، مع معالجة الثغرات التي كشفت عنها التجربة العملية للقانون الحالي.
تشمل التعديلات إعادة صياغة تعريف المنشآت الإشعاعية، وتحديث منظومة الرسوم الخاصة بالتراخيص والأذون بما يتوافق مع المتغيرات الاقتصادية، مع الالتزام بالضوابط الدستورية.
تأتي هذه المناقشات في وقت حساس، حيث تسعى الحكومة إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز الرقابة على الأنشطة الحيوية، مما سيؤثر بشكل مباشر على جودة الحياة في مصر.







